خدعة التسويق الشبكي و الهرمي
التسويق
الشبكي خدعة ام تجارة حقيقة ومتى تعرف انه وسيلة نصب
ما هو التسويق الشبكي
هو احد
اساليب التسويق التجاري للمنتجات أو الخدمات يقوم على تسويق المستهلك للسلعة ، حيث
يقوم المستهلك بدعوة اخرين لشراء المنتج أو الخدمة فى مقابل عمولة مباشرة ، و
أيضاً عمولة غير مباشرة عند قيام عملائه ببيع المنتج لاخرين ، و بذلك يصبح
المستهلك على قمة هرم اسفله شبكة من العملاء ، و كل هذا مقابل العمولات المادية
دون النظر لنوع المنتج أو الخدمة المقدمة .
تعتبر
الشركات التجارية ان هذه العمولات المباشرة و الغير مباشرة بديلا رخيصا للدعاية
التقليدية بالصحف و الاعلانات التلفزيونية على القنوات الفضائية التى تكلف الكثير
من الاموال .
تاريخ التسويق الشبكي
بدأ استخدام
هذا الاسلوب التجاري فى منتصف القرن العشرين نظرا لما يحققه من مبيعات عالية بأقل
التكاليف ، و اول من طبق هذا الاسلوب التجاري كانت شركة amway عام 1959 م
.
للتعرف على
شركة amway
ما هو الفارق بين التسويق الشبكي و التسويق الهرمي
الشيئ
المشترك بين التسويق الشبكي و التسويق الهرمي هو ان كلاهما يعتمد على الدعاية
الشفوية والتسويق من خلال المستهلك .
لكن نقاط
الاختلاف الرئيسية هى كالاتي :-
التسويق الشبكي
|
التسويق الهرمي
|
يحتوى على منتجات أو خدمات متعددة هامة
ومفيدة
|
لا يحتوي على منتج من الاساس أو ان يكون
منتج وحيد أو خدمة وحيدة بقيمة اقل بكثير من اشتراكه بالتسويق الهرمي
|
خطة العمولات تعتمد على حجم بيع المنتجات
دون النظر لعدد العملاء اسفل المستهلك
|
خطة العمولات تعتمد بشكل رئيسي على استقطاب
المستهلك لعملاء جدد والربح من اشتراكاتهم
|
تجارة حقيقية وبيع منتجات ذات جودة و قيمة
حقيقية مقابل عمولات عن حجم المبيعات للمستهلك و فريقه
|
اسلوب نصب لجمع اشتراكات وهمية او بيع
بمنتجات باضعاف قيمتها الحقيقية مقابل عمولات لمن يحضر ضحايا جديدة اسفل الهرم
الخاص به
|
اشهر محترفي التسويق الشبكي حول العالم
ديكستر ياجر Dexter Yager
:- يبلغ من العمر 75 عاماً ، وصل دخله الشهري من التسويق الشبكي الى مليون دولار ،
و اغلب هذا الدخل من خلال بداياته مع شركة amway العالمية ،
و قد بدأ حياته فى مجال التسويق الشبكي عام 1964 عندما كان يبلغ من العمر عشرون
عاما ، و اصبح مليونيرا عند عمر الثلاثون عاما .
ايريك وارر Eric Worre
:- احد اشهر وا كبر من يعملون فى مجال التسويق الشبكى ، بدأ فى هذا المجال عند عمر
20 عاما ، و يرأس حاليا شركة تسويق شبكي برأس مال مائتان مليون دولار ، كما انه
اشتهر كمدرب بارع فى مجال التسويق الشبكى وله موقع متخصص على للتدريب على شبكة
الانترنت وهو موقع Net Work Marketing Pro
رأى الدين فى التسويق الشبكي و الهرمي
إن هذه
المعاملة تكون بهذه الحال المسؤول عنها حرامًا شرعًا ، خاصة بعد أن ثبت لدى أهل
الاختصاص أن شيوع مثل هذا النمط من التسويق يُخِلُّ بمنظومة العمل التقليدية التي
تعتمد على الوسائط المتعددة ، وهو في ذات الوقت لا يُنشِئُ منظومة أخرى بديلة
منضبطة ومستقرة ، و يُضيِّق فرص العمل ، و وُجِد أن هذا الضَّرب من التسويق قد
يدفع الأفراد إلى ممارسات غير أخلاقية من كذب الموزع أو استخدامه لألوان من الجذب
يمكن أن تمثل عيبًا في إرادة المشتري ؛ كالتركيز على قضية العمولة وإهدار الكلام
عن العقد الأساس (وهو شراء السلعة) ، وقد سبق لأمانة الفتوى أن نبَّهت في الفتوى
السابقة بشأن هذه المعاملة إلى أن خُلُوَّها من هذه المحاذير شرط في حِلِّها ؛
فحصل اللبس بعدم الالتفات إلى هذه القيود ، وقد تبين لأمانة الفتوى بعد دراسة واقع
هذه المعاملة أنها مشتملة على هذه المحاذير التي تمنع حلها ؛ وهذا ما دعاها إلى
الجزم بتحريمها صراحةً ؛ فلا يحل التعامل بها حينئذٍ لعدم سلامتها من هذه المحاذير
المذكورة ؛ حيث لا توجد الحماية القانونية والاقتصادية للمشتري المسوِّق ، و حيث
تحققت فيها الصورية في السلعة محل التسويق التي صارت مجرد وسيلة للاشتراك في
النظام و ليست مقصودة لذاتها ولا محتاجًا إليها بالفعل ، وأصبح إخلالها بمنظومة
العمل التقليدية واقعًا صعبًا ملموسًا يحتاج إلى علاج حقيقي وحاسم .
والله سبحانه وتعالى أعلم .
والله سبحانه وتعالى أعلم .
المصدر :-
اللهم احمي المسلمين منشركات النصب والاحتيال كهذه الشركات وارزقنا رزق حلال طيب
ردحذف