صفحتنا علي فيسبوك

خدعة التسويق الشبكي و الهرمي

1

خدعة التسويق الشبكي و الهرمي


التسويق الشبكي خدعة ام تجارة حقيقة ومتى تعرف انه وسيلة نصب



ما هو التسويق الشبكي

هو احد اساليب التسويق التجاري للمنتجات أو الخدمات يقوم على تسويق المستهلك للسلعة ، حيث يقوم المستهلك بدعوة اخرين لشراء المنتج أو الخدمة فى مقابل عمولة مباشرة ، و أيضاً عمولة غير مباشرة عند قيام عملائه ببيع المنتج لاخرين ، و بذلك يصبح المستهلك على قمة هرم اسفله شبكة من العملاء ، و كل هذا مقابل العمولات المادية دون النظر لنوع المنتج أو الخدمة المقدمة .
تعتبر الشركات التجارية ان هذه العمولات المباشرة و الغير مباشرة بديلا رخيصا للدعاية التقليدية بالصحف و الاعلانات التلفزيونية على القنوات الفضائية التى تكلف الكثير من الاموال .

تاريخ التسويق الشبكي

بدأ استخدام هذا الاسلوب التجاري فى منتصف القرن العشرين نظرا لما يحققه من مبيعات عالية بأقل التكاليف ، و اول من طبق هذا الاسلوب التجاري كانت شركة amway عام 1959 م .
للتعرف على شركة amway


ما هو الفارق بين التسويق الشبكي و التسويق الهرمي

الشيئ المشترك بين التسويق الشبكي و التسويق الهرمي هو ان كلاهما يعتمد على الدعاية الشفوية والتسويق من خلال المستهلك .
لكن نقاط الاختلاف الرئيسية هى كالاتي :-
التسويق الشبكي
التسويق الهرمي
يحتوى على منتجات أو خدمات متعددة هامة ومفيدة
لا يحتوي على منتج من الاساس أو ان يكون منتج وحيد أو خدمة وحيدة بقيمة اقل بكثير من اشتراكه بالتسويق الهرمي
خطة العمولات تعتمد على حجم بيع المنتجات دون النظر لعدد العملاء اسفل المستهلك
خطة العمولات تعتمد بشكل رئيسي على استقطاب المستهلك لعملاء جدد والربح من اشتراكاتهم
تجارة حقيقية وبيع منتجات ذات جودة و قيمة حقيقية مقابل عمولات عن حجم المبيعات للمستهلك و فريقه
اسلوب نصب لجمع اشتراكات وهمية او بيع بمنتجات باضعاف قيمتها الحقيقية مقابل عمولات لمن يحضر ضحايا جديدة اسفل الهرم الخاص به



اشهر محترفي التسويق الشبكي حول العالم



ديكستر ياجر Dexter Yager :- يبلغ من العمر 75 عاماً ، وصل دخله الشهري من التسويق الشبكي الى مليون دولار ، و اغلب هذا الدخل من خلال بداياته مع شركة amway العالمية ، و قد بدأ حياته فى مجال التسويق الشبكي عام 1964 عندما كان يبلغ من العمر عشرون عاما ، و اصبح مليونيرا عند عمر الثلاثون عاما .


ايريك وارر Eric Worre :- احد اشهر وا كبر من يعملون فى مجال التسويق الشبكى ، بدأ فى هذا المجال عند عمر 20 عاما ، و يرأس حاليا شركة تسويق شبكي برأس مال مائتان مليون دولار ، كما انه اشتهر كمدرب بارع فى مجال التسويق الشبكى وله موقع متخصص على للتدريب على شبكة الانترنت وهو موقع  Net Work Marketing Pro


رأى الدين فى التسويق الشبكي و الهرمي

إن هذه المعاملة تكون بهذه الحال المسؤول عنها حرامًا شرعًا ، خاصة بعد أن ثبت لدى أهل الاختصاص أن شيوع مثل هذا النمط من التسويق يُخِلُّ بمنظومة العمل التقليدية التي تعتمد على الوسائط المتعددة ، وهو في ذات الوقت لا يُنشِئُ منظومة أخرى بديلة منضبطة ومستقرة ، و يُضيِّق فرص العمل ، و وُجِد أن هذا الضَّرب من التسويق قد يدفع الأفراد إلى ممارسات غير أخلاقية من كذب الموزع أو استخدامه لألوان من الجذب يمكن أن تمثل عيبًا في إرادة المشتري ؛ كالتركيز على قضية العمولة وإهدار الكلام عن العقد الأساس (وهو شراء السلعة) ، وقد سبق لأمانة الفتوى أن نبَّهت في الفتوى السابقة بشأن هذه المعاملة إلى أن خُلُوَّها من هذه المحاذير شرط في حِلِّها ؛ فحصل اللبس بعدم الالتفات إلى هذه القيود ، وقد تبين لأمانة الفتوى بعد دراسة واقع هذه المعاملة أنها مشتملة على هذه المحاذير التي تمنع حلها ؛ وهذا ما دعاها إلى الجزم بتحريمها صراحةً ؛ فلا يحل التعامل بها حينئذٍ لعدم سلامتها من هذه المحاذير المذكورة ؛ حيث لا توجد الحماية القانونية والاقتصادية للمشتري المسوِّق ، و حيث تحققت فيها الصورية في السلعة محل التسويق التي صارت مجرد وسيلة للاشتراك في النظام و ليست مقصودة لذاتها ولا محتاجًا إليها بالفعل ، وأصبح إخلالها بمنظومة العمل التقليدية واقعًا صعبًا ملموسًا يحتاج إلى علاج حقيقي وحاسم .
والله سبحانه وتعالى أعلم .

المصدر :- 



التعليقات

  1. اللهم احمي المسلمين منشركات النصب والاحتيال كهذه الشركات وارزقنا رزق حلال طيب

    ردحذف