صفحتنا علي فيسبوك

كيفية صلاة الاستخارة و اوقاتها

0

كيفية صلاة الاستخارة و اوقاتها


  متى نحتاج صلاة الاستخارة
حياة الانسان مليئة بالمواقف الهامة التى تحتاج الى قرارات مصيرية ربما يغير احدهم واقع الانسان ومستقبله .
يحتاج المؤمن صلاة الاستخارة اذا احتاج ان يختار بين اختيارات مهمة ، وهى دعاء الى الله سبحانه وتعالى ليساعد المؤمن على الاختيار الذى فيه الخير ويهديه الى الصواب .
ومن القرارات المهمة على سبيل المثال : ( الزواج – العمل – الشراء والبيع - ... الخ) ،
وبصفة عامة يُفضل ان يستخير المؤمن الله سبحانه وتعالى فى كل امور الدنيا وكما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَلِيَسْأَلْ أَحَدُكُمْ رَبَّهُ حَاجَتَهُ كُلَّهَا ، حَتَّى يَسْأَلَهُ شِسْعَ نَعْلِهِ إِذَا انْقَطَعَ .
فالمؤمن لا يعلم فى بعض الاحيان ان هذا القرار او ذاك مهما بدا له بسيط ربما يغير حياته للافضل او للاسوء ، قال الله سبحانه وتعالى (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) .


كيفية اداء صلاة الاستخارة


الوضوء :- مماثل للوضوء لباقي الصلوات التى يؤديها المسلم .
النية :- يجب على المسلم النية قبل الشروع فى صلاة الاستخارة .
عدد الركعات :- ركعتان من غير الفريضة ، ومن المستحب ان يقوم المسلم بقراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة فى الركعة الاولى وان يقوم بقراءة سورة الاخلاص بعد الفاتحة فى الركعة الثانية وبعد ذلك تختم الصلاة بالسلام
محل الدعاء :- محل الدعاء بعد الانتهاء من صلاة الركعتين ، و للمسلم ان يدعوا قبل السلام .

                نص دعاء صلاة الاستخارة

عن جابر بن عبدالله : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن يقول:إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة،

ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسالك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وأجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، (أو قال: عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به . ، قالويسمى حاجته .

أي يذكر حاجته عند قوله: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر، فيقول مثلا: اللهم إن كنت تعلم أن سفري أو زواجي من فلانة.... إلخ خير لي في ديني... وإن كنت تعلم أن سفري.... إلخ شر لي في ديني



كيف تأخذ القرار بعد اداء صلاة الاستخارة


اختلف البعض فى ماذا يفعل المسلم بعد اداء صلاة الاستخارة ، وسوف نسرد بعض الاراء ونحللها :-

الرأي الاول :- ان يفعل المسلم ما انشرح له قلبه ، وهذا الرأى لم يرد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث لم يرد ان الله سبحانه وتعالى ينشئ فى قلب المسلم انشراحا لاحد القرارات أو الميل اليه .

الرأي الثاني :- ان ير المسلم رؤيا طيبة بعد صلاة الاستخارة ، وهذا الرأي اتفق انه يمكن ان يستبشر بها المسلم خيرا ولكنها ليست دالة على شيئ ولا يلزم ان تكون الرؤيا دالة على شيئ .

الرأي الثالث :- هو رأي الشيخ بن عبدالسلام والشيخ كمال الدين الزملكانى بأن يفعل المستخير ما اتفق عليه وما بدا له سواء انشرح له قلبه أو لا .



توقيت صلاة الاستخارة

يفضل أن لا تصلى هذه صلاة الاستخارة في الأوقات المكروهة و هي:
بعد صلاة العصر إلى المغرب .
بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس .
قبيل الظهر مقدار ربع ساعة تقريبا هو وقت زوال الشمس
إلا أن يطرأ على المرء طارئ لا يمكنه معه تأجيل صلاة الاستخارة

المصدر :-



تكرار صلاة الاستخارة


لا مانع من تكرار صلاة الاستخارة ليطمئن قلبك ، عن رأى الحنفية والمالكية والشافعية ان يكرر المستخير صلاة الاستخارة والدعاء سبع مرات ، اما عن الحنابلة فلا رأى لهم فى تكرار الاستخارة على حد علمنا.

المصدر :

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق