تسعي الأمهات دوما للعناية الفائقة بكل ما يتعلق بأبنائهن ليس فقط من الناحية البدنية والظاهرية ولكن من الناحية النفسية والعقلية وتطوير مهاراتهم الذهنية وتطوير حواسهم وتلبية كافة احتياجاتهم البدنية والعقلية والنفسية , هذا بالتحديد مااهتم به نهج منتسوري .
تسمي طريقة منتسوري بطريقة التعلم باللعب , اي جعل اللعب هادفا , اي أن الطفل يتعلم من خلال اللعب , ويستطيع المربي تعليم الطفل وتنمية مهاراته باللعب , فهذا جل ما يحتاجه الطفل لأن الطفل أكثر ما يفعله هو اللعب فماذا لو كان لعبه هادفا يسمو بعقله وحواسه أيضا , اذا فالمربي هنا يشبع حاجة الطفل للعب وأيضا يرضي شغفه بالتعليم واستكشاف ماحوله وبيئته .
أسست هذا النهج أي نهج منتسوري ماريا منتسوري وهي طبيبة إيطالية كرست حياتها لتعليم الأطفال وتربيتهم وتنميتهم بشكل سليم بل إن أدائها فاق التوقعات عندما بدأت بالأطفال المتأخرين ثم طبقت نظرياتها علي الأطفال الأصحاء حتي نجحت نجاحا باهرا وجعلت منهم نموذج رائع
تبدأ طريقة منتسوري منذ الأيام الأولي للطفل , فعلي الأم أن تجهز غرفة طفلها بما يدعمه ويلبي احتياجاته , ثم تستمر الأم في تقديم أنشطة للطفل في كل مرحلة عمرية مختلفة , تدعم هذة الأنشطة حواسه وادراكه وتصقل مواهبه , ومن سن الثالثة يبدأ نهج منتسوري بالبدء في تعليم القراءة والحساب وبعضا من العلوم والأمور الفكرية وذلك حسب استيعاب الطفل
التعليم في نهج منتسوري يختلف تماما عن التعليم التقليدي ذلك لأن نهج منتسوري يعتبر الطفل هو محور العملية التعليمية وليس المعلم , بمعني أن الطفل هو من يختار مايدرسه بل وأيضا يكون مؤهلا لتعليم نفسه ويكون اعتماده علي المربي اعتمادا طفيفا , فمعلمين منتسوري لا يعتمدون علي الكتب أو السبورة أو الفصل الدراسي بصورته المعهودة لأنهم يبعدون كل البعد عن التلقين والحفظ والأمتحانات , والأطفال يصنفون بحسب مراحلهم العمرية , وتقدم للطفل النشاط أو المعلومة حسب عمره العقلي ودرجة استيعابه وأحيانا حسب شغفه .
قسمت ماريا منتسوري المراحل العمرية للأطفال إلي :
أولا : مرحلة ممن 0 حتي 3 سنوات وتسمي مرحلة العقل اللاواعي , في هذه المرحلة يكتسب الطفل مهارات في اللاوعي ويظهر شغفه بتعلم الكلام والإستماع وتعلم الألوان وهنا دور المربي في اكتشاف المرحلة الحساسة للطفل وتنميه المهارات والحواس , وتعد هذه المرحلة من اهم المراحل للطفل وعلي الأم ان تنتبه جيدا في هذه المرحلة
ثانيا : مرحلة من عمر 3 سنوات حتي 6 سنوات وتسمي مرحلة العقل الواعي , أي أن الطفل يعي احتياجاته ويستطيع تلبيتها أو التعبير عنها, مثلا هو يعرف احساس الجوع ويطلب الطعام وبل ويطعم نفسه وذلك عكس المرحلة الأولي فهو لا يعرف احساس الجوع ولا يطعم نفسه فقط هو يبكي لأنه يشعر باحساس مزعج , وفي هذه المرحلة ينمو التفكير بشكل كبير وواضح ويحب الطفل الاعتماد علي نفسه في اللعب وأغلب أموره وعلي الوالدين توفير بيئة هادئة مطمئنة منظمة للطفل .
ثالثا : مرحلة من عمر 6 سنوات حتي 12 عام وتسمي مرحلة النمو المتناسق , وهي مرحلة مناسبة لتعليم معلومات عميقة متخصصة في مجالات عدة والتوسع في التعليم , ويتجه أغلب المهتمين بنهج منتسوري للتعليم المنزلي المعتمد علي دراسة الطفل وحده أو في مجموعه مكونة من أطفال في نفس مرحلته العمرية وليس بالضرورة نفس عمره , وما يدرسه الطفل هنا قد يسبق أقرانه في التعليم النظامي ويؤهله لدخول الجامعة باكرا .
في نهج منتسوري المعلم لديه استراتيجيه واضحة للتعامل مع الطفل , وهي تجهيز للطفل بيئة مناسبة ويجهز له أدواته والأنشطة الملائمة لعمره واهتماماته ثم يشرف عليه عن بعد ويراقب تفاعله وسلوكه وينحصر دوره علي الأشراف فقط , فالطفل هنا قادر علي الاعتماد علي نفسه وواثقا من نفسه .
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق