صفحتنا علي فيسبوك

ما الفرق بين رحمة الله و رحمت الله وايهم اصح

0

               ما الفرق بين رحمة الله و رحمت الله              

 الفرق بين رحمة و رحمت ربما يظهر انه سؤال ساذج لكنه سؤال عميق جدا ، لأن كلا الكلمتين وردا اكثر من مرة بايات القران الكريم .

 



 

               مواضع كلمة  رحمت  في القران الكريم              

رسمت كلمة ( رحمت ) بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع  بالمصحف وهي :-

الأول: قول الله تعالى أولئك يَرْجُونَ رَحْمَتَ الله     (البقرة/218(

الثاني: قول الله تعالى إِنَّ رَحْمَتَ الله قَرِيبٌ مِّنَ المحسنين   (الأعراف/56)

الثالث: قول الله تعالى :  رَحْمَتُ الله وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البيت   (هود/73)

الرابع: قول الله تعالى ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّآ   (مريم/2)

الخامس: قول الله تعالى  فانظر إلى آثَارِ رَحْمَتِ الله   (الروم/50)

السادس والسابع: قول الله تعالى في سورة (الزخرف/32)

 أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ، وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ

 

** وما سوى هذه المواضع فإنها وردت (رحمة) بالهاء المربوطة، رسمًا ووقفًا؛ بالإجماع نحو قول الله تعالى

 لَا تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ الله      (الزمر/53(

وَآتَانِي ‌رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ     (هود/28)

 




 

              الفرق بين كتابة كلمة رحمت أو رحمة              

فإن تاء التأنيث في الأسماء أصلها تاء كما هو مذهب أكثر النحاة ومنهم سيبويه والفراء وابن كيسان وابن جني  ، ولكنها تقلب في الوقف هاء في الأغلب للتفريق بين التاءين الاسمية والفعلية ، أو بين التاء التي هي للتأنيث كالغاشية والقارعة والتي هي من أصل الكلمة؛ كما في كلمة القت وعفريت وعنكبوت.

 

وأما الصحابة فإنما اعتمدوا في الكتابة ما هو معروف في لغة العرب ، وإذا اختلفوا في شيء رجعوا فيه للغة قريش التي نزل بها القرآن ؛ كما قال عثمان رضي الله عنه لكتاب المصحف إذا اختلفتم في شيء فاكتبوه بلسان قريش فإنه إنما نزل بلسانهم.

 

وقد اختلف اراء علماء النحو في هذه المسألة وسنعرض جميع الاراء :

 

الرأي الاول :  دكتور غانم قدوري في كتابه ( رسم المصحف ) من صـ 269 : 275

 أنها كتبت على الأصل الذي هو التاء ؛ لأن التاء - عندهم - هي الأصل في علامة التأنيث ، وأن الهاء تَخْلُفُها في الوقف ، فجاءت في غالب المواضع على الأصل ، مرسومة بالتاء المربوطة، ويوقف عليها بالهاء.

 

الرأي الثاني :  ابوبكر الانباري في كتابه ( ايضاح الوقف والابتداء )

أنها كتبت على إرادة الوصل ، فالمواضع التي يوقف عليها بالهاء ، الحجة فيها اتباع المصحف ، وإنما كتبوها ‌في ‌المصحف ‌بالهاء ، لأنهم بنوا الخط على الوقف ، والمواضع اللاتي كتبوها بالتاء الحجة فيها أنهم بنوا الخط على الوصل .

 

الرأي الثالث :  العالم سيبويه في كتابه ( الكتاب )

 لعل من وقف على تاء التأنيث بالتاء ، ورسمها كذلك ؛ يكون جاريًا على لغة طائفة من العرب ، ويقول "سيبويه": "وزعم أبو الخطاب: أن ‌ناسًا ‌من ‌العرب ‌يقولون في الوقف: طلحت، كما قالوا في تاء الجميع قولًا واحدًا في الوقف والوصل

 



             الفرق فى المعنى بين رحمة و رحمت الله            

أما الفرق المعنوي بينها، فلا فرق بينهم ؛ بل لكل كلمة معناها الذي يحدده السياق أيًّا كان رسمها، الرحمة وردت على أوجه :

 (1) قال الله تعالىيَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ آل عمران/74.

(2)  قال الله تعالى: وَآتَانِي ‌رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ هود/28.

(3)  قال الله تعالىفَفِي ‌رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ آل عمران/107.

(4)  قال الله تعالىبُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ الأعراف/57.

(5)  قال الله تعالىوَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ النور/10.

(6)  قال الله تعالىأَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ ‌رَحْمَةِ رَبِّكَ ص/9، أَهُمْ يَقْسِمُونَ ‌رَحْمَتَ رَبِّكَ الزخرف:/32.

(7)  قال الله تعالىقُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ يونس/58.

(8)  قال الله تعالىقُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ ‌رَحْمَةِ رَبِّي الإسراء/100.

(9)  قال الله تعالىإِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءًا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ ‌رَحْمَةً الأحزاب/17.

(10)  قال الله تعالى:  أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ الزمر/38.

شرح مبسط هل تكتب مئة ام مائة وما هي طرق كتابة الهمزة مع الامثلة

0

 

شرح مبسط هل تكتب مئة ام مائة 

وما هي الهمزة المتوسطة مع الامثلة

 

طريقة كتابة الهمزة في اللغة العربية من اكثر الصعوبات التى تواجه غير المتخصصين في اللغة العربية والمقال يبسطها ليفهمها الجميع ، اسئلة كثيرة تراود غير المختصين في علوم اللغة العربية مثل :

هل نكتب مئة أم مائة ؟

هل نكتب مسئول أم مسؤول ؟

هل نكتب شاطئ أم شاطىء ؟

 



 

 

              سبب الاشكال في رمز الهمزة ؟             

المقدمة التاريخية لرمز الهمزة في العرب ، إن سبب الإشكال في رسم الهمزة أن الحجازيين هم أول من نقل الخط إلى العرب ، وكانوا يخففون الهمزة ، حيث يستخدمون رمز الألف (ا) لها مفتوحة ، ورمز الواو (و) للهمزة المضمومة ، ورمز (ي) للهمزة المكسورة ، مع ملاحظة ان رمز (ء) كان غير معروف للعرب وقتها ، ويدل على كلامنا هذا أن رمز الهمزة في مصحف عبدالله بن مسعود هو الألف (ا) في جميع مواضعها في أول و وسط و اخر الكلمة على الرمز النبطي ، وكان رسم الهمزة في الخط النبطي هو (ا) .

وقال صاحب كتاب ( المباني في نظم المعاني) : فأما الهمزة فإن من العرب من يستعمله وهم تميم ، ومنهم من يقل استعمالهم له وهم هذيل و أهل الحجاز .

وانتهى الاشكال التاريخي لرسم الهمزة وتفرقتها عن حروف ( ا – و – ي ) ، عندما اخترع الخليل بن أحمد الفراهيدي (عام 160هـ & 776 م) رمز الهمزة الذي نستخدمه حتى اليوم ( ء ) والذي نستخدمه حتى يومنا هذا .

 

 


              قواعد كتابة الهمزة في اللغة العربية           

القاعدة الاساسية لكتابة الهمزة :

اولا : تكتب الهمزة في أول الكلمة بألف

 

ثانيا :الهمزة في وسط الكلام

ينظر فيها الى حركتها وحركة ما قبلها بمعنى

1-   تكتب على ياء ، لأن الكسر أولى من كل الحركات والسكون مثل المستهزئين و تطمئن و افئدة و فئة و جئتنا

2-   تكتب على واو ، لأن الضمة اولى من الفتحة والسكون مثل اولياؤهم و سُؤل

3-   تكتب على الف ، لأن الفتحة اولى من السكون مثل سَأل و يسأل و كأس

 

ثالثا : الهمزة في اخر الكلمة

تكتب الهمزة في اخر الكلمة حسب ما قبلها

1-   إن كان ما قبلها مكسور كتبت على ياء مثل برِئ ، قارِئ

2-   إن كان ما قبلها مضموم كتبت على واو مثل جرُؤ ، تكافُؤ

3-   إن كان ما قبلها مفتوح كتبت على ألف مثل بدَأ ، ملجَأ

4-   إن كان ما قبلها ساكن كتبت على السطر مثل جزاء ، ضوء ، بطْء

 

 


           الحالات الخاصة لكتابة الهمزة في اللغة العربية        

 

اولا : اذا ترتب على كتابة الهمزة تكرار الحروف

حيث كان العرب قديما تتجنب تكرار الامثال من الحروف مثل كلمة (داوود) تكتب (داود) ، لذا تكتب الهمزة على السطر اذا سبقها حرف غير موصول مثل يتساءلون أو تكتب على نبرة اذا سبقها حرف يمكن وصله مثل شئون و مسئول بدلا من كتابتها شؤون أو مسؤول .

 

ثانياً : اذا اجتمعت الهمزة و ألف المد في أول الكلمة أو وسط الكلمة

في حالة اجتماع الهمزة مع ألف المد في أول الكلمة أو وسط الكلمة اكتفى بعلامة المد فقط فوق الألف وتحذف الهمزة مثل القرآن و مرآة ، وكذلك مثل آدم و آخر

 

ثالثا : تعد الفتحة بعد الواو الساكنة في وسط الكلمة من منزلة السكون وتكتب الهمزة مفردة مثل مروءة و يسوءك ، كما تعد ياء المد قبل الهمزة المتوسطة بمنزلة الكسر وتكتب على نبرة مثل خطيئة و بريئة

 


              هل نكتب مئة أم مائة ؟              

كلاهما صحيح لغوياً طبقاً لما اجازه مجمع اللغة الغربية ، لكن يفضل استخدام ( مائة ) في بداية الجملة وفي حالات الرفع ، بينما تستخدم (مئة) بدون حرف الألف في حالات الجر والنصب .

 






              هل نكتب شئون أم شؤون ؟              


تكتب شؤون طبقاً لقاعدة الهمزة المتوسطة السابق شرحها لأن الهمزة مضمومة وماقبلها مضموم فترسم الهمزة على واو ، لكن ايضا ذكرنا الحالات الشاذة لرسم الهمزة ان العرب تتجنب تكرار الامثال من الحروف ، لذا الاصح كتابتها (شئون) لأن ماقبلها حرف يمكن وصله .

 

 


              هل نكتب شاطئ أم شاطىء ؟              


عند تطبيق قاعدة الهمزة المتطرفة على كلمة ( شاطئ ) ، فإن حركة الحرف الذي يسبق الهمزة (شاطئ) هي الكسرة ، لذا فإن الهمزة سوف تكتب على نبرة (ئ) ، و أما كتابتها على السطر (شاطىء) فخطأ شائع ، وسببه تقارب مكان الهمزة في الطريقتين دون الانتباه إلى حقيقة الفرق بينهما ، وهو كثير في الهمزة المتطرفة على نبرة .

 

 

 

 

 يمكنك ايضا أن تقرأ عن :


 أرجو ام أرجوا شرح شامل مبسط للفرق بينهم واستخداماتهم